عشرة طرق للحصول على الإلهام الإبداعي

 
 
 
 
الإلهام ( Inspiration )Imageهو الخطوة الأولى للنجاح , لا أحد يُولد عبقرياً , ولا أحد يولد وهو يحمل أفكاراً عظيمة في رأسه , كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من التفكير والكثير من الشغف , هذه بعض الطرق البسيطة التي تجعلك تفكر خارج الصندوق وتأتي بأفكار مُلهمة وعظيمة …

التأمُل

يساعدك التأمُل على تركيز طاقتك وتفكيرك على شيء واحد , ويساعد عقلك على التحرر من الضغوط والقلق , ويجعلك مُرتاحاً أكثر ,
السكون يجعلك تفكر بشكل أفضل , ويوفر لك أفكار واضحة .
التأمُل ليس سهلاً كما تعتقد , سوف تحتاج إلى بعض الوقت لكي تصفي عقلك من جميع القلق والضغوط التي تحيط بك , في القريب العاجل سوف تحصل على نتائج وفوائد التأمل حيث تستطيع توجيه أفكارك بشكل أفضل .

اذهب وحدك إلى نزهة

إذا كنت تحب البحر , تمشى لوحدك هناك أو اختر منتزهاً جميلاً بالقرب من المنزل , وإن لم تجد لا هذا ولا ذاك , امشي في شارع هادئ لم تعتد السير فيه .

نزهة جميلة تساعدك في السيطرة على ما حولك بشكل أفضل وسوف تميل إلى ملاحظة الأمور عن قُرب , وكونك وحدك فلن يدخل إلى رأسك أفكاراً مزعجة , ستساعدك هذه النزهة على وضع الأمور في نصابها ومعرفة أين تريد من الحياة أن تأخذك ؟

تعرف على أشخاص جُدُد .

دائماً ما ننخرط في هذه الحياة بحيث أصبحنا لا نملك الوقت لمقابلة أُناس جدد وتكوين صداقات , لكن إذا بذلت بعض الجهد في مقابلة أشخاص جدد , سوف تدرك بأن الحديث ومناقشة الأشياء معهم سيُدخل أفكاراً جديدة إلى حياتك , علاوة على ذلك سوف يتسع منظورك للأشياء بشكل كبير , وسوف تفهم الطبيعة البشرية بشكل أكبر وأعمق .

سجل الأحداث اليومية الهامة

سجل في دفتر يومياتك بعض الأحداث التي مرت بك ووجدتها لطيفة ولمست وجدانك , اقرأ ما كتبته خلال شهر فائت سوف تجد أنك تستمتع بما كتبته , بل أنك سوف تجد الكثير من الأشياء الشيقة التي ستجعل عقلك يفكر ويعمل في الاتجاه الصحيح .

كُن فضولياً

في المرة القادمة عندما ترى شيئاً يجذبك ويشد انتباهك , فأرجوك لا تكتفي بالمشاهدة , كُن فضولياً وحاول البحث والتعلم , اعرف كل شيء عن هذا الشيء فيكفي أنه شد انتباهك , من يدري ربما باستطاعتك أن تجعله أفضل وتبني من وراءه مستقبلاً عظيماً , فكل شخص منا يجب أن يكن فضولياً في مجاله , فالمبرمج فضولي في البرمجة والأكواد والمكتبات البرمجية , والمصمم في طُرق التصميم وحيله وأدواته وهكذا .

تفحص أعمال الآخرين

عندما لا تستطيع التفكير في شيء جديد , اذهب وتفحص أعمال الآخرين في مجالك , هذا سوف يجعل خلايا عقلك تعمل من جديد , بإمكانك أيضاً اختيار أحد هذه الأعمال أو المشاريع وتطويرها وتحسينها وربما تنتج شيئاً جديداً في النهاية , لكن تذكر يجب أن تُعلِم الآخرين أن هذا العمل قد ألهمك .

العصف الذهني مع صديق

العصف الذهني مع صديق لك أو عدة أصدقاء يعملون في نفس المجال الذي تعمل به سوف يساعدك على جمع أفكار كثيرة وهائلة والأجمل أنها من أكثر من طرف , في البداية ستضعون جميع الأفكار على الطاولة سواء كانت جيدة أو لا فالمهم في العصف الذهني هو الكم وليس الكيف , في النهاية يتم اختيار أفضل الأفكار التي تم عصفها خلال الجلسة .

تحدى عقلك

لا تجعل عقلك يدخل في معمعة الروتين اليومي الذي تعيش فيه , ولا تجعل التفكير الإبداعي عادة من عادات عقلك اليومية , فكما أنت تمل من الروتين فإن عقلك أيضاً يمل منه , اكسر هذا الروتين بحل الألغاز و الأحاجي , تصفح جريدة اليوم وحل الكلمات المتقاطعة , هذه النشاطات تجعل دماغك يتنشط ويخرج من الروتين اليومي ويصبح مستعداً لأي افكار جديدة قد تقفز إلى الداخل .

شاهد مدينتك من مكان مرتفع

قد تبدو هذه الطريقة خارجة عن المعتاد , نعم فهذا هو الذي نبحث عنه , الأفكار الخارجة عن المعتاد , مشاهدة مدينتك من مكان مرتفع يجعلك تشاهد كل شيء فيها تحتك به يومياً , الشوارع المعتادة , منزلك , جامعتك , مكان عملك ,,, إلخ , لكنك سوف ترى هذه الأماكن بزاوية مختلفة , ستشعر بأن هذه الأماكن المعتاد عليها مختلفة وجديدة عليك , هكذا يجب أن يكون تفكيرك , انظر إلى الأشياء بشكل مختلف عن الآخرين .

اجلس في المطار وشاهد الناس

هناك حميمية خاصة عند مشاهدة الناس في المطار يودعون أو يستقبلون بعضهم البعض , هذه المشاهد عند مشاهدتها عن قرب فبالتأكيد تلمس القلب والوجدان , فليس هناك ما هو أصعب من الفراق وليس هناك ما هو أجمل من اللقاء بعد سنوات من الغربة , القلب هو المكان الذي تستريح فيه هذه المشاعر التي تجعل الأفكار تتجدد , فالقلب يحتاج إلى التجديد كما هو العقل .

وأخيراً ,, الأفكار العظيمة لا تكفي وحدها , بالإصرار والإرادة القوية سوف تنجح وتحقق أحلامك كلها مهما قال الناس عنها : مستحيل .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s